بحوث ورسائل جامعية في الكويت

سبتمبر 7, 2021 @ 11:44 م

بحوث ورسائل جامعية في الكويت

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة في غاية الخطورة على جودة البحث العلمي ومستوى طلابنا الذين نعقد عليهم الآمال في حمل راية التطوير والحداثة وإعلاء قيمة الأبحاث والمؤلفات والمنشورات التي تضيف لقيمة البحث العلمي. ولكن ومع انتشار ما نسميه ظاهرة دكاكين الأبحاث أصبحنا نجد هؤلاء الخريجين من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه يعملون في مناصب عديدة ومواقع إدارية وقيادية اعتماداً على مؤهلاتهم الدراسية المشبوهة تلك التي حصلوا عيلها دون عناء أو مجهود أو حتى أدنى معرفية بأساسيات البحث العلمي.

بحوث ورسائل جامعية في الكويت
بحوث ورسائل جامعية بالكويت

فأصبحنا نجد الآن طالب الدكتوراه في تخصصات إدارة الأعمال على سبيل المثال لا يعرف كيف يكتب نُبْذة عن مشروع أو حتى مستخلص ويذهب لـ مكاتب إعداد البحوث والرسائل الجامعية للقيام بتلك المهمة نيابة عنه ضارباً بعرض الحائط كافة اللوائح والمُثُل والقيم العلمية والدينية والأخلاقية.

بل وينشد البعض من الباحثين وطلاب الدراسات العليا تلك الأماكن التي تنَصِّب نفسها لـ عمل بحوث جامعية و كتابة بحوث جامعية ويكأنه قد تقطعت به السبل والطامة الكبرى أنهم على أتم استعداد لدفع ما يطلبه منهم أرباب هذه المكاتب لعمل الأبحاث والرسائل العلمية.

بل ويفتخر الكثير منهم بأن تلك الأبحاث يقوم بها نخبة من أكفأ وأشهر الدكاترة في كبرى الجامعات العربية والأجنبية. كما أنه وللأسف يقع الكثير من الطلاب والباحثين سهواً أو قصداً في خطأ السرقة العلمية وانتحال مؤلفات الآخرين وذلك بسبب عدم الفهم والإلمام الكافي بأسس وقواعد الكتابة الأكاديمية والميثاق الأخلاقي الذي يُحتِّم على الباحث ان يشير إلى المصدر الذي استقى منه معلوماته واستند إليها لتقوية حجته في النظرية التي يتحدث عنها في بحثه.

ومن هنا وجدنا أنه يمكننا المساهمة في بحوث ورسائل جامعية و نشر الفكر الثقافي وتوعية الطلاب والباحثين بسلبيات هذه المنهجيات التي اثبتت عدم نجاعتها في تحقيق النتائج المرجوّة منها وأول من يضار منها هو الباحث نفسه الذي لو كلف نفسه نصف عناء البحث والمتابعة مع تلك الأماكن لكان ذلك خير مقاماً و أحسن نديا.

كيفية عمل بحث جامعي

لذلك فمن يرغب من الطلاب والباحثين في فهم الطريقة السليمة لعمل الأبحاث والرسائل العلمية وإعداد مشروعات التخرج وكتابة المراجعات الأدبية ومنهجيات البحث فنحن بفضل الله نمد له يد العون من خلال عقد ورش عمل ودورات تمَكِّنه من إنجاز بحثه بصورة أخلاقية وفق المعايير الأكاديمية المتَّبعة.

كما تسعد نهر الترجمة بكفاءتها والقائمين عليها في مجال الرسائل والبحوث الجامعية و ترجمة المستخلصات والمؤلفات والكتب العلمية ترجمة لجميع اللغات وتدقيقها وتحريرها لتمكين الباحثين غير الناطقين بالعربية أو الألمانية أو الإنجليزية او الفرنسية أو أي لغة يدرس بها من فهم المادة العلمية بشكل سليم.

للتواصل معنا يمكنكم الاستفادة من خدمة واتساب في الكويت على الرقم 69600018-965+

كما يمكنكم ارسال استفساراتكم لنا على البريد الإلكتروني contact@translationriver.net

كلمات البحث : بحوث ورسائل جامعية للتحميل – رسائل وبحوث جامعية – بحوث علمية جامعية – البحوث العلمية الجامعية-

جامع البحوث والرسائل العلمية -بحوث ورسائل جامعية للتحميل – أبحاث ورسائل جامعية – مواضيع ابحاث جامعية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *